أمثال شعبية قديمة .. و فيم تقال ..
وبعضها يقال الى الآن :
1 _ ما تروح لك إلا رجل تودك ..
يضرب في : بيان وفاء من يحبك ..
2 _ مب كل من طب البحر سباح ..
يضرب : لدخول المرء في أمر لا يعرف فيه شيئا ..
3 _ مقابل الجيش و لا مشاهد العيش ..
يضرب في : تأثير الطعام المشاهد على الجائع ..
4 _ لا تبيع خبزك على الخباز ..
يضرب في : أأمن طرائق البيع وضمان تصريف البضاعة ..
5_ كل طير يشبع بمنقاره ..
يضرب في : الاعتماد على النفس ..
6 _ عينك على حلالك دوار ..
يضرب في : ضرورة مراقبة المال والحلال ..
7 _ زبره على بايق ..
يضرب : للشيء لا يعطى حقيقة أمره ..
8 _ ربع تعاونوا ما ذلوا ..
يضرب للحث على الإتحاد فهو قوه ..
9_ أنا ربيت و لغيري صفيت ..
يضرب لمن يتعب في شيء وتؤول ثمرته لغيره ..
أمثال شعبيه متنوعة :
*اللي ما يعرف الصقر يشويه: يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه
أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.
*الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها: يقال هذا المثل للرجل الذي ترك
الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي
يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها .
وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة.
*سيل ما يبلك ، ما يهمــك :أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً ،،،
أوالمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لك شيئاً ، ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.
*الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن: معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي
يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك ، أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك
تعباً وهماً.
*القطو العود ما يتربى: معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد ، من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد .
*الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفة:يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر
فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً ، بينما هو سيء
الأخلاق .
*لو كان فيه خير .. ما رماه الطير: يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً
قد تركه أحد قبله ، فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه .
*اللي في الجدر يطلعه الملاس: معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً ، وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ .
الجدر (هي قدر الطعام)و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة) .
*حلاة الثوب رقعته منه وفيه :معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله ، سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره .
*الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة :هذا مثل توبيخي ، يقال للشخص الطويل الأحمق ، فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة .
**وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور (كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير
*من طلع من داره قل مقداره:نعم أفضل مكان للإنسان هو بيته ومن يخرج من بيته لا يجد الراحة ولا يلقى إلا التعب والمهانة والشقاء .
*اللي ما يعرفك ما يثمنك: يقال للشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك.
*سم الرياييل باسميها عن تاكلك باثاميها :نعم ..يجب عليك أن تخاطب الرجال بأسمائها حتى لا تسمع منهم ما يغضبك .
*لو كل من يا ونجر ، ما تم في الوادي شجر:لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب ،
لما بقي في الغابة شجرة واحدة ،فإن لكل مهنة إنسان يمتهنها ، ولكل حرفة
شخص يؤديها على أكمل وجه .
*البعد بعد القلوب ، موب بعد الدروب: يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن
أحبابه ، ولا يهتم بهم بسبب بعد المسافة وتقطع الدروب ، ولذلك فإن البعد
الحقيقي هو البعد عن القلب وعن البال ، وليس البعد عن الأرض أو المكان .
*من طول الغيبات جاب الغنايم: يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويلة ، ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار.
*عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال هيه : يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ، ومع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله .
*تموت الديايه وعينها على السبوس:وهذا المثل يدل على الطمع ، والمقصود به
طمع الإنسان الذي اقترب من الموت ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها .
والدياية هي : الدجاجة ، والسبوس هو العلف .
*الفضول قتل العيوز :هذا المثل يدعو إلى الابتعاد عن صفة الفضول ، وللمثل قصة ربما نتطرق لذكرها فيما بعد.
*ردت حليمة لعادتها القديمة: يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد.
*إذا ما طاعك الزمان طيعه: هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته ، والسير مع تطوراته وأحداثه .
*عدوك موب من قال فيك ، عدوك من بلغك: يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية ،
والسير بين الناس بالقيل والقال ، ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك
الذين يسيرون بالهمز واللمز والوشاية ، وإظهارهم بأنهم هم الأعداء.
*اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ، واللي نباه عيّا البخت لا يجيبه:نعم هكذا
هي الدنيا أحيانا.. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف
وأحداث الليالي ، أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا
تتقبله .
*للبحر له ناس لفيحه .. يعرفون التوح من اليره
موب كل من تاح سريحه .. قال هذا خيط وبيّره
يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ، ولكل صنعة خبراء بها ، فليس
كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك ، وليس كل من أتى بصنارته
ورماها أصبح صياداً.
*الضرب في الميت حرام: يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة في
الشخص الذي لا يحس ولا يتألم ، فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام
فيه بلا فائدة .
*بو طبيع ما ايوز عن طبعه: يدل على أن الإنسان الذي تملكته صفة أو طبيعة واعتاد عليها لا يستطيع الاستغناء عنها أبداً أبداً .
نوم الظالم عباده: يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد ، لأن في نومه راحة
وسعادة لغيره ، ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ، ولذلك يكون
نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكبير.
*يموت الزمار وايده تلعب: يدل على أن الإنسان الذي اعتاد على شيء في حياته
لا يستطيع الاستغناء عنه أبداً أبداً ، حتى ولو بلغ منه المشيب مبلغاً
ولذلك هو أشبه بالزمار (عازف المزمار) الذي سيظل يعزف عليه حتى يموت
والمزمار بين أصابعه .
*اللي في قلبه الصلاة ما تفوته: نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت
الظروف ومهما حالت الأسباب ، فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك
سيفعل أي شيء حتى يقضيها في وقتها ولا يفوتها ، فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن
لم يجد ماءاً تيمم ، وإن وجد مسجداً صلى ، وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض
التي جعلت طهوراً ومسجداً .
*أنا واخويه على ابن عمي ، وأنا وابن عمي على الغريب: وهذا مثل عربي في
كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من
غيرهم ، فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة ، وابن العم أولى من
الغريب .
*العلم في الصغر مثل نقش في الحجر ، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر:
وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر
ولذلك يبقى ولا يختفي ، أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر
وهو الطين الذي لا يبقى إلا بمحافظة عليه ورعاية.
*حاسدين الفقير على موتة الجمعة: هذا مثل ينفر من الحسد ، وخاصة حسد
الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ، ولذلك يحسدهم الناس حتى
على الموت في يوم الجمعة ، لعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند
المسلمين.