الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل

اذهب الى الأسفل 
+2
MR.MSh3L
byoOona
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
byoOona

byoOona


+ مُشآركاتيّ : 5372
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 6895
+ تسجيليّ : 10/05/2010
|¬» مزٱجَيّ |¬» مزٱجَيّ : 1
|¬» My MMS |¬» My MMS : 5

الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Empty
مُساهمةموضوع: الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل    الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Emptyالسبت يوليو 23, 2011 6:19 pm

يلاحظ
المطلع على الكتب التي تناولت الامثال الشعبية في الخليج العربي ان هذه
الكتب قلما خرجت عن مرحلة الجمع والتدوين. ومع ان جمع وتدوين الامثال يعتبر
صيانة لها من الضياع إلا ان هذا العمل على ما فيه من جهد ليس بكاف ذلك ان
الامثال الشعبية هي حصيلة تجارب اجيال متعاقبة ضمنتها معاناتها وفلسفتها في
الحياة. فالمثل الشعبي ليس وليد نرف فكري بقدر ما هو تعبير عن واقع
اجتماعي وانساني إذاً فلا بد من تخطي مرحلة الجمع والتدوين هذه إلى مرحلة
هامة ونقصد بها مرحلة الدراسة والتحليل. فمثلا نستطيع ان نتلمس من خلال
دراستنا للمثل الشعبي شخصية وقيم الشعب الذي نشأ المثل بين ابنائه كذلك
فانه يمكننا ان نعرف النماذج السلوكية والاخلاقية السائدة في المجتمع على
ضوء المعطيات الحضارية والتاريخية التي نستشفها من خلال دراسة الظروف
الاجتماعية والنفسية والاقتصادية التي ساهمت في تكوين المثل الشعبي.
فالامثال الشعبية هي وليدة البيئة الاجتماعية التي نشأت فيها وهي نتاج
طبيعي لظروف الفرد فهي تجسد عاداته وتقاليده من ناحية ومن ناحية اخرى فهي
تعكس همومه وشجونه على ضوء المعاناة العصيبة التي مر بها المجتمع العربي في
حقب تاريخية متعاقبة.
فكتابة هذا الكتاب هو بمثابة محاولة متواضعة لابراز الجوانب الحضارية
والانسانية في تراث الامارات بصفة خاصة وفي منطقة الخليج بصفة عامة.
والامثال الشعبية كما هو معروف هي حكمة الشعوب، وهي مرآة الامة التي تعكس
احاسيس الناس على مختلف مستوياتهم وهي المتنفس الوحيد لمشاكلهم والمعبر عن
همومهم. كذلك فان الامثال الشعبية هي بمثابة معايير اخلاقية يضعها عقلاء
القوم لتكون ضابطاً سلوكيا ومنهجا اخلاقيا لعامته وخاصته يتناقلها الخلف عن
السلف جيلا بعد جيل فتظل محفورة في ذاكرة الشعب تعبر عن كفاح ابناءه عبر
سنين حياتهم سرائها وضرائها نعيمها وبؤسها يسرها وعسرها خيرها وشرها.

كيف تتكون الأمثال الشعبية:
ان امثال الامم تعتبر مصدرا هاما للمؤرخ وعالم الاجتماع والدارس في علم
الاخلاق. فكما سبق وان اشرنا فان الامثال الشعبية هي وليدة البيئة التي
نشأت فيها، فمثلا فان امثال ابناء الجزر والسواحل مصبوغة بحياة البحر بما
فيه من صيد وسفن وصراع مع الامواج واغتراب عن الاهل من اجل لقمة العيش.
كذلك فان امثال الصحراء ترسم لنا صورة عن حياة ابن البادية بما فيها من
تنقل وراء الماء والعشب وبما تضم من صور يغلب عليها الصراع والصبر والجلد
وقوة الاحتمال.
بينما نجد ان الامثال التي تعبر عن حياة الفلاح يغلب عليها طابع الزراعة
والحراثة بما توحيه من حياة استقرار بين الاسر ونظرة تفاؤل للمستقبل.
ومن ناحية اخرى فان الامثال الشعبية تبين لنا أنواع المهن السائدة في مجتمع
ما فاصحاب الحرف كالنجارين والحدادين والسباكين يؤلفون الامثال من واقع
مهنهم وكذلك الزراع والعاملين في البحر والتجار واصحاب الحوانيت مضافا اليه
ما يمكن ان تسهم به ربات البيوت وخصوصا العجائز بما لهن من حنكه ودراية
بالحياة.

تعريف المثل كما ورد في كتب الادب:
يقول ابراهيم النظام في وصف المثل:
(يجتمع في المثل اربعة لا تجتمع في غيره من الكلام. ايجاز اللفظ واصابة المعنى وحسن التشبيه وجودة الكتابة وهو نهاية البلاغة).
وقال ابن المبرد:
(المثل مأخوذ من المثال وهو قول سائر يشبه به حال الثاني بالأول، والأصل
فيه التشبيه، فقولهم مثل بين يديه إذا حضر امامه وفلان امثل من فلان أي
اشبه بما له من الفضل. والمثال الفصاص لتشبيه حال المقتص منه بحال الاول،
فحقيقة المثل ما جعل كالعلم للتشبيه بحال الاول كقول كعب بن زهير.كانت
مواعيد عرقوب لها مثلا: وما مواعيدها الا الاباطيل).
وقال ابن عبد ربه عن الامثال:
(انها وش الكلام وجوهر اللفظ في كل زمان وعلى كل لسان فهي ابقى من الشعر
واشرف من الخطابة لم يسر شيء سيرها ولاعم عمومها فقيل اسير من مثل).
وقال ابو نصر الفارابي الفيلسوف والعالم العربي المعروف في تعريفه للمثل:
(والمثل ما ترضاه العامة والخاصة في لفظه ومعناه حتى ابتذلوه فيما بينهم،
وقنعوا به في السراء والضراء، واستدروا به الممتنع من الدرر، ووصلوا به إلى
المطالب القصية وتواصلوا به عند الكربة وهو من ابلع الحكمة لان الناس لا
يجتمعون على ناقص أو مقصر في الجودة أو غير بالغ المدى في النفاسة).
وقال ابن المقفع :
(إذا جعل الكلام مثلا كان اوضح للمنطق وأنقى للسمع واوسع لشعوب الحديث).

بين النكتة والمثل:
إذا كانت النكتة تعتبر في كثير من الاحيان متنفسا عن الظلم الذي يقع على
شعب ما (كما يبدو ذلك واضحا في معظم النكات والطرائف المنتشرة في مختلف
البلاد العربية ) كذلك فان المثل الشعبي يعبر عن المعاناة الانسانية التي
تتمثل فيها روح اليأس والفشل احيانا وخيبة الامل والمرارة احيانا اخرى.

سر انتشار الامثال الشعبية:
لا شك ان القالب الذي يوضع فيه المثل بما فيه من ايجاز واختصار تغلب عليه
روح الفكاهة والخفة والظرف لهو من أهم الاسباب التي تساعد على انتشار المثل
وسرعة تداوله.
فالبشر بطبعهم يميلون إلى كل ما هو ظريف ومختصر لا طويل وممل فلربما كلمات
بسيطة يتضمنها مثل تؤثر في النفس اكبر من حديث طويل منمق. كذلك فان المثل
بحكم كونه نابع من واقع البيئة فانه ينتشر فيها ويسرى بين افراد المجتمع
كما يسري الدم في العروق فهو منهم واليهم.

الابعاد الاخلاقية والاجتماعية والاقتصادية للامثال الشعبية:
كما سبق وان بينا فان المثل الشعبي يلعب دورا مميزا في ابراز القيم
الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع فمن خلال تداول المثل فان العامة يسعون
إلى تعميق وترسيخ معاييرهم الاخلاقية ومن ثم تعميمها بين مواطنيهم.
وكل ذلك يتم بالطبع بطريقة عفوية وطوعية تجعل من الامثال الشعبية جزء لا يتجزأ من التراث الحضاري.
وللتدليل على هذا المعنى فاننا نورد بعض النماذج من امثالنا الشعبية.

نماذج من أمثالنا الشعبية التي تتمثل فيها روح الحث على المثابرة والجد والاجتهاد.
1. اللي يطلب العالي يصبر على الراش.
2. ياوش ولا تخيب عسى المياوش يوم تصيب.
امثال تتمثل فيها روح مسايرة الزمان وتحمل الصعاب والصبر عند الشدائد:
1. إذا ما طاعك الزمان طبعه.
2. الصبر مفتاح الفرج.

امثال تدل على القناعة والاكتفاء بالرزق المقدر:
1. اش لك بالبحر واهواله ورزق الله على السيف.
2. اقنـع تشبـع.
3. لو تكد كد الوحوش غير رزقك ما تحوش.

امثال تنتقد الطمع واهله:
1. من بقاه كله خلاه كله.
2. من طمـع طبـع.

امثال تشجب الحسد ومراقبة الناس:
1. الحسود لا يسود.
2. من طالع غير قل خيره.

امثال تنقد الذين يسخرون أو يعيبون غيرهم:
1. من عيب ابتلش.
2. من عـاب اعتـاب.

امثال تدعو للعمل والابتعاد عن الفراغ والبطالة :
1. اللي ما عنده عمل يكاري له جمل.
2. اللي ما عنده حيله يلعب اليله.

امثال تدعو للارتفاع عن الرد على السفهاء:
1. إذا ياتك العويه من السفيه خلها.
2. ما ينشق الثوب بين عاجل ومجنون.

امثال تدل على اعتقاد العامة في دور الحظ:
1. حظـه يكسر الحصـه.
2. يوم أقبلت يات بشعره تنقاد ويوم ادبرب حتى السلاسل قطعت.

امثال تدعو لصيانة حقوق الجار :
1. الجار قبل الدار.
2. جار والجار ولو جار.
3. عليك بالجار ولو عال.

امثال تؤكد على اهمية الصديق :
1. الزاد يفنى والربيع يدوم.
2. الصديج قبل الطريج.
3. الصديج وقت الضيج.

امثال تحتقر السرقة والخداع:
1. راعي البوق ما يروح فوق.

امثال تحتقر الكذب والكذابين:
1. اتبع الكذاب لبيت أهله.

امثال تدعو على اداب الزيارة وعدم التطفل:
1. اللي يروح بليا عزيمة يرقد بليا فراش.
2. البيت ما يتدخل الا من بابه.
3. لا تكثر الدوس ترى يعافونك.

امثال تدل على مراعاة الذوق واداب المائدة:
1. التمر بالخص والعيش بالقص.

امثال تدل على النزعة الانسانية في إقتناء كل ما هو جديد :
1. الجديد حبه شديد.

بينما هنالك امثال تدل على أهمية احترام القديم وخصوصا تقاليد وعادات الناس :
1. احفظ قديمك جديدك ما يدوم.
2. اللي ماله قديم ماله جديد.
3. قديم الصوف ولا جديد البريسم.

امثال تؤكد على اهمية التعاون بين الناس:
1. يد وحده ما تصفق.

امثال تدعو للمساواة وعدم الظلم:
1. منع الجميع ارضه للجميع.

امثال تدعو للمشورة والنصح:
1. اللي يسأل ما يضيع.
2. شاور من اكبر منك لو بليله.

امثال تحتقر البخل والبخلاء :
1. سدرة البخيل تموت جوزتها ولا تنكل.

امثال تدعو إلى احترام وطاعة الوالدين :
1. اللي يطيع ابوه يطيعونه عاليه.

امثال تدعو للتجانس الاجتماعي :
1. حلاة الثوب رقعته منه وفيه.
2. كل ثوب له لباس وكل ناس ولهم ناس.

امثال تدعو للتعاون :
1. عيني واعينك شيلني واشيلك.

امثال تدعو إلى عدم اغفال حقوق الاخرين :
1. لك السيف ولي الترس.

امثال تنتقد الذي يحاكون غيرهم من تصرفاتهم:
1. من بعيد محمد بن سعيد.
2. من طق طبله قال انا قبله.

امثال تدعو إلى احترام الوعد :
1. الوعد عهد.
2. وعد الحر على الحر دين.

امثال تدعو إلى التمسك بالحياة :
1. اللي ما يستحي يفعل ما يشتهي.

امثال تحمل في مضمونها نقدا يعتمد على التلميح بدلا من التجريح :
1. مزاح ودز ارماح.

امثال تدعو إلى التسامح بين الناس.
1. المسامح كريم.

امثال تدعو على المثابرة والجد والعمل المتواصل.
1. قطرة على قطرة تصير غدير.

امثال تدل على حنان الام :
1. قلب الام على الولد والولد قلبه على الحجر.

امثال تدعو على عدم الجزع على ما يضيع من الانسان من فرص :
1. خيرها من غيرها.
2. كل تأخيرة فيها خيره.

امثال تدعو إلى عزة النفس والابتعاد عن طريق المذله والمسكنة :
1. لا تخلي عمرك سبوس حتى لا تأكلك الدياي.
2. ملة وملاس ولا حاجة الناس.

امثال تدعو إلى صيانة اللسان وحفظه :
1. لسانك حصانك ان صنته صانك.

امثال تدعو للتفاؤل ونبذ التشاؤم :
1. لا تربط رأسك بدون ويع.

نماذج من امثالنا الشعبية التي تتمثل فيها مفاهيم اقتصادية :
1. لا يغرك رخصه ترمي نصه.
هذا المثل يؤكد على الأهمية الاقتصادية في اختيار النوعية واذا اخذنا المثل
من جانبه الآخر فانه يحوي مضمونا اجتماعيا (اخلاقيا) وهو ان الامور يجب ان
لا تؤخذ دائما من ناحية الكم بل انه من الاهمية بمكان ان لا نغفل الكيف
إذا فهذا مثل يؤكد على الكيفية والنوعية.

امثال تشيد بالكرم والكرماء:
1. إذا بقيت الجود دق اهله.
2. الغنى غنى النفوس مب غنى الفلوس.

امثال تدعو للتعقل :
1. ادعونه نهوش ادعونه نفتكر.
2. إذا كان المتحدث مينون يكون المستمع عاقل.
3. اللي ما عنده عقل عشرة ما يضم عشرة.

امثال تدعو إلى ضرورة حسن تربية الابناء :
1. الحب يطلع على بذره.
2. حط مالك عند من عنده مال، وحط عيالك عند من عنده عيال.

امثال تدعو إلى مساعدة المحتاجين :
1. الزبيبة ما تشبع لكنها تطيب الخاطر.
2. اللقمه تدفع النغمه.

امثال تدعو إلى عدم مخالطة السفهاء وعديمي المروءة :
1. السمكه الخايسه تخيس السمك كله.
2. من برك مع اليرب في مبركهم ما سلم من يربهم.

امثال تدعو على اهمية التمسك بالارض:
1. من خاز عن دراه قل مقداره.
2. من زرع في بلد غير بلده لا له ولا لولده.

امثال تبين عاقبة الانفراد بالرأي وعدم الاخذ بالمشورة:
1. اللي ما يشاور يندم.
2. اللي ما يطيع يضيع.
3. شور اللي ما يستشيرك جهالة.

امثال تدعو إلى عدم المن فيما يعطيه الانسان:
1. اللي يعطي ما يعاير.
2. اللي يعطي ما يمن.

امثال مرتبطة بحياة البادية والرعي :
1. إذا تصادقت الرعيان ضاعت الغنم.
2. إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه.
3. اصبر يا جمل لين ياتيك الربيع.
4. الحوار ما تضره وطية امة.

امثال مرتبطة بالغوص وصناعة اللؤلؤ :
1. حصباه فيها دقة.
2. دانه طالعة من خربه.
3. افلح من باع اول سوم.
4. من الغوص نبقى حاصله.
5. نوخذه دوك بيزاتك وين شفت الزود باخاير.
6. قطع الخشوم ولا قطع الرسوم.

امثال متصله بهواية الصيد والقنص :
1. اخر الزمان الحباري تصير شاهين.
2. ايصير الحباري تنقص شاهين.
3. الصقار صقار لوبليا سلاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.MSh3L

MR.MSh3L


+ مُشآركاتيّ : 7048
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 9200
+ تسجيليّ : 23/02/2010
|¬» My MMS |¬» My MMS : 3

الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل    الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Emptyالأحد يوليو 24, 2011 8:40 am

بارك
الله
فيك على الموضوع
القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fwdha.ahlamontada.com/
Mshary

Mshary


+ مُشآركاتيّ : 7357
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 13108
+ تسجيليّ : 17/02/2010

الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل    الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 1:47 am

كــــلآم قيم ورائع

تسلم اياديك


وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fwdha.ahlamontada.com
m3And Al-gr7

m3And Al-gr7


+ مُشآركاتيّ : 3327
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 3408
+ تسجيليّ : 08/11/2010

الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل    الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 8:42 am

مرسي على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ

المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل    الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 1:45 pm


يعطيك الف الف عافيه

وننتضر الجديد من ابداعك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fars

Fars


+ مُشآركاتيّ : 4009
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 4107
+ تسجيليّ : 08/11/2010

الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل    الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 10:51 pm

@ُتسلم~ ايدك@ُ!

عُلٌىٌ
هُيٌكْ مُـــوُضــُوعـُ

تٌٌقـبٌل مٌرٌوٌرٌيٌ~~ْْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŗĂώÄń

ŗĂώÄń


+ مُشآركاتيّ : 3227
|¬» نِـَقِآطَيً |¬» نِـَقِآطَيً : 3285
+ تسجيليّ : 08/02/2012
|¬» مزٱجَيّ |¬» مزٱجَيّ : الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  1321997200221
|¬» My MMS |¬» My MMS : 6

الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل    الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل  Emptyالخميس فبراير 09, 2012 3:38 pm

موضوع {رائع}
وطرح .. ]مميز] ... تستحق افضل (تشجيع ) واقوى " تقييم "

لا ]تحرمنا] من جديدك (الرائع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامثال الشعبيه بين التدوين والتحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُجتمع فوضىْ © , :: # أدبيآت آل مُجتمع ، :: حِكم & آمثآل ،-
انتقل الى: