| أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة | |
|
+11همس الروح بنت مصر أم الدنيا majd لحن الوفاء диғᾶšқ Đғдĩ ● ksa MR.MSh3L m3And Al-gr7 Fars Mshary byoOona 15 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
byoOona
+ مُشآركاتيّ : 5372 |¬» نِـَقِآطَيً : 6895 + تسجيليّ : 10/05/2010 |¬» مزٱجَيّ : |¬» My MMS :
| موضوع: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الأربعاء مارس 02, 2011 11:16 pm | |
| السَلامُ عَليكُم ورَحمةُ الله وبرَكاتُه
تقبلَ الله سَائِرَ أعمَالَكُم الصَالِحَة , وجعَلَكُم في جَنَّاتِ الفِردوس
أعُوذُ بالله مِنَ الشيطَانِ الرَّجيم
(( مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ ))
إرادة الإنسان بعمله الدنيا نوع من أنواع الشرك في النية والقصد ، قد حذر الله منه في كتابه ، وحذر منه رسوله في سنته ، وهو أن يريد الإنسان بالعمل الذي يبتغى به وجه الله مطمعا من مطامع الدنيا ، وهذا شرك ينافي كمال التوحيد ، ويحبط العمل .
قال الله تبارك وتعالى : مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . ومعنى الآيتين الكريمتين أن الله سبحانه يخبر أن من قصد بعمله الحصول على مطامع الدنيا فقط ، فإن الله يوفر له ثواب عمله في الدنيا بالصحة والسرور وبالمال والأهل والولد ، وهذا مقيد بالمشيئة كما قال في قوله تعالى في الآية الأخرى : عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ، وهؤلاء ليس لهم في الآخرة إلا النار ؛ لأنهم لم يعملوا ما يخلصهم منها ، وكان عملهم في الآخرة باطلا لا ثواب له ؛ لأنهم لم يريدوها .
قال قتادة : " يقول تعالى : من كانت الدنيا همه وطلبته ونيته جازاه الله بحسناته في الدنيا ، ثم يفضي إلى الآخرة وليس له حسنة يعطى بها جزاء ، وأما المؤمن فيجازى بحسناته في الدنيا ، ويثاب عليها في الآخرة " .
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : " ذكر عن السلف في معنى الآية أنواع مما يفعله الناس اليوم ولا يعرفون معناه :
- فمن ذلك : العمل الصالح الذي يفعله كثير من الناس ابتغاء وجه الله من صدقة وصلاة وصلة وإحسان إلى الناس وترك ظلم ، ونحو ذلك مما يفعله الإنسان أو يتركه خالصا لله ، لكنه لا يريد ثوابه في الآخرة ، إنما يريد أن يجازيه الله بحفظ ماله وتنميته ، أو حفظ أهله وعياله ، أو إدامة النعمة عليهم ، ولا همة له في طلب الجنة والهرب من النار ، فهذا يعطى ثواب عمله في الدنيا ، وليس له في الآخرة نصيب ، وهذا النوع ذكره ابن عباس .
- النوع الثاني : وهو أكبر من الأول وأخوف ، وهو الذي ذكره مجاهد في الآية أنها أنزلت فيه ، وهو أن يعمل أعمالا صالحة ونيته رياء الناس لا طلب ثواب الآخرة .
- النوع الثالث : أن يعمل أعمالا صالحة يقصد بها مالا مثل أن يحج لمال يأخذه ، أو يهاجر لدنيا يصيبها ، أو امرأة يتزوجها ، أو يجاهد لأجل المغنم ، فقد ذكر هذا النوع أيضا في تفسير الآية ، وكما يتعلم الرجل لأجل مدرسة أهل أو مكسبهم أو رئاستهم ، أو يتعلم القرآن ويواظب على الصلاة لأجل وظيفة المسجد كما هو واقع كثيرا .
- النوع الرابع : أن يعمل بطاعة الله مخلصا في ذلك لله وحده لا شريك له ، لكنه على عمل يكفره كفرا يخرج عن الإسلام ، مثل اليهود والنصارى إذا عبدوا الله أو تصدقوا أو صاموا ابتغاء وجه الله والدار الآخرة ، ومثل كثير من هذه الأمة الذين فيهم كفر أو شرك يخرجهم من الإسلام بالكلية ، إذا أطاعوا الله طاعة خالصة ، يريدون بها ثواب الله في الدار الآخرة ، لكنهم على أعمال تخرجهم من الإسلام ، وتمنع قبول أعمالهم ، فهذا النوع أيضا قد ذكر في هذه الآية عن أنس بن مالك وغيره ، وكان السلف يخافون منها " انتهى ما ذكره رحمه الله .
والآيتان تتناولان هذه الأنواع الأربعة ؛ لأن لفظهما عام ، فالأمر خطير يوجب على المسلم الحذر من أن يطلب بعمل الآخرة طمع الدنيا ، وقد جاء في " صحيح البخاري " أن من كان قصده الدنيا يجري وراءها بكل همه أنه يصير عبدا لها ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعس عبد الدينار ، تعس عبد الدرهم ، تعس عبد الخميصة ، تعس عبد الخميلة ، إن أعطي رضي ، وإن لم يعط سخط ، تعس وانتكس ، وإذا شيك فلا انتقش . ومعنى ( تعس ) لغة : سقط ، والمراد هنا هلك ، وسماه عبدا لهذه الأشياء لكونها هي المقصودة بعمله ، فكل من توجه بقصده لغير الله فقد جعله شريكا له في عبوديته ، كما هو حال الأكثر ، وقد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث على من جعل الدنيا قصده وهمه بالتعاسة والانتكاسة ، وإصابته بالعجز عن انتقاش الشوك من جسده ، ولا بد أن يجد أثر هذه الدعوات كل من اتصف بهذه الصفات الذميمة ، فيقع فيما يضره في دنياه وآخرته .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فسماه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الدينار والدرهم وعبد القطيفة وعبد الخميصة ، وذكر فيها ما هو دعاء بلفظ الخبر ، وهو قوله : " تعس وانتكس ، وإذا شيك فلا انتقش " ، وهذا حال من إذا أصابه شر لم يخرج منه ولم يفلح ؛ لكونه تعس وانتكس ، فلا نال المطلوب ، ولا خلص من المكروه ، وهذه حال من عبد المال ، وقد وصف ذلك بأنه إن أعطي رضي ، وإن منع سخط ، كما قال تعالى : وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ ، رضاهم لغير الله ، وسخطهم لغير الله ، وهكذا حال من كان متعلقا منها برئاسة أو صورة ونحو ذلك من أهواء نفسه ، إن حصل له رضي ، وإن لم يحصل له سخط ، فهذا عبد ما يهواه من ذلك ، وهو رقيق له ؛ إذ الرق والعبودية في الحقيقة هو رق القلب وعبوديته ، فما استرق القلب واستعبده فهو عبده ... " .
إلى أن قال : " وهكذا طالب المال ، فإن ذلك يستعبده ويسترقه ، وهذه الأمور نوعان :
الأول : منها ما يحتاج العبد كما يحتاج إلى طعامه وشرابه ومنكحه ومسكنه ونحو ذلك ، فهذا يطلب من الله ، ويرغب إليه فيه ، فيكون المال عنده يستعمله في حاجته بمنزلة حماره الذي يركبه ، وبساطه الذي يجلس عليه ، من غير أن يستعبده فيكون هلوعا .
الثاني : ومنها ما لا يحتاج إليه العبد ، فهذا ينبغي أن لا يعلق قلبه به ، فإذا علق قلبه صار مستعبدا له ، وربما صار مستعبدا ومعتمدا على غير الله ، فلا يبقى معه حقيقة العبودية لله ، ولا حقيقة التوكل عليه ، بل فيه شعبة من العبادة لغير الله ، وشعبة من التوكل على غير الله ، وهذا أحق الناس بقوله صلى الله عليه وسلم : تعس عبد الدينار ، تعس عبد الدرهم ، تعس عبد الخميصة ، تعس عبد الخميلة ، وهذا عبد لهذه الأمور ، ولو طلبها من الله فإن الله إذا أعطاه إياها رضي ، وإن منعه إياها سخط ، وإنما عبد الله من يرضيه ما يرضي الله ، ويسخطه ما يسخط الله ، ويحب ما أحبه الله ورسوله ، ويبغض ما أبغضه الله ورسوله ، ويوالي أولياء الله ، ويعادي أعداء الله ، فهذا الذي استكمل الإيمان ... " انتهى كلامه رحمه الله .
قلت : ومن عبيد المال اليوم الذين يقدمون على المعاملات المحرمة والمكاسب الخبيثة بدافع حب المادة ، كالذين يتعاملون بالربا مع البنوك وغيرها ، والذين يأخذون المال عن طريق الرشوة والقمار ، وعن طريق الغش في المعاملات والفجور في المخاصمات ، وهم يعلمون أن هذه مكاسب محرمة ، لكن حبهم للمال أعمى بصائرهم ، وجعلهم عبيدا لها ، فصاروا يطلبونها من أي طريق .
{ نسأل الله العافية لنا ولإخواننا المسلمين من الشح المطاع ، والهوى المتبع ، وإعجاب كل ذي رأي برأيه . | |
|
| |
Mshary
+ مُشآركاتيّ : 7357 |¬» نِـَقِآطَيً : 13108 + تسجيليّ : 17/02/2010
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الجمعة مارس 04, 2011 6:32 am | |
| | |
|
| |
Fars
+ مُشآركاتيّ : 4009 |¬» نِـَقِآطَيً : 4107 + تسجيليّ : 08/11/2010
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الجمعة مارس 04, 2011 7:11 am | |
| ْْوُاأاأوْْْ
@ُتسلم~ ايدك@ُ!
عُلٌىٌ هُيٌكْ مُـــوُضــُوعـُ
تٌٌـبٌل مٌرٌوٌرٌيٌ~~ْْ | |
|
| |
m3And Al-gr7
+ مُشآركاتيّ : 3327 |¬» نِـَقِآطَيً : 3408 + تسجيليّ : 08/11/2010
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الجمعة مارس 04, 2011 8:16 am | |
| | |
|
| |
MR.MSh3L
+ مُشآركاتيّ : 7048 |¬» نِـَقِآطَيً : 9200 + تسجيليّ : 23/02/2010 |¬» My MMS :
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الجمعة مارس 04, 2011 8:31 am | |
| | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الجمعة مارس 04, 2011 9:29 am | |
| يعطيك الف الف عافيه
وننتضر الجديد من ابداعك
تحياتي |
|
| |
ksa
+ مُشآركاتيّ : 24 |¬» نِـَقِآطَيً : 24 + تسجيليّ : 22/06/2011
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الأربعاء يونيو 22, 2011 3:24 pm | |
| | |
|
| |
диғᾶšқ Đғдĩ ●
+ مُشآركاتيّ : 57 |¬» نِـَقِآطَيً : 67 + تسجيليّ : 31/01/2011 |¬» My MMS :
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الخميس يونيو 23, 2011 9:28 pm | |
| موضوع قيم
نسأل الله صلاح النية وصلاح العمل
جزاك الله خيراً
ورفع لك قدرك
ورزقك جنات ونهر | |
|
| |
byoOona
+ مُشآركاتيّ : 5372 |¬» نِـَقِآطَيً : 6895 + تسجيليّ : 10/05/2010 |¬» مزٱجَيّ : |¬» My MMS :
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الأربعاء يونيو 29, 2011 8:56 pm | |
| | |
|
| |
لحن الوفاء
+ مُشآركاتيّ : 265 |¬» نِـَقِآطَيً : 265 + تسجيليّ : 22/06/2011
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الخميس يونيو 30, 2011 6:36 pm | |
| | |
|
| |
majd
+ مُشآركاتيّ : 30 |¬» نِـَقِآطَيً : 41 + تسجيليّ : 30/06/2011
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الخميس يونيو 30, 2011 8:24 pm | |
| لم يسعدني المرور
بل
أردت المكوث هنا
حرفك جدا جميل
لروحك سعادة خالصة
مجـــــــد | |
|
| |
بنت مصر أم الدنيا
+ مُشآركاتيّ : 140 |¬» نِـَقِآطَيً : 146 + تسجيليّ : 06/07/2011 |¬» My MMS :
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الأربعاء يوليو 06, 2011 7:59 am | |
| | |
|
| |
همس الروح
+ مُشآركاتيّ : 499 |¬» نِـَقِآطَيً : 497 + تسجيليّ : 12/07/2011
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الأربعاء يوليو 13, 2011 9:31 am | |
| ْْوُاأاأوْْْ
@ُتسلم~ ايدك@ُ!
عُلٌىٌ هُيٌكْ مُـــوُضــُوعـُ
تٌٌـبٌل مٌرٌوٌرٌيٌ~~ْْ
| |
|
| |
همسه حب
+ مُشآركاتيّ : 503 |¬» نِـَقِآطَيً : 503 + تسجيليّ : 14/07/2011
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة السبت يوليو 16, 2011 2:03 am | |
| كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
| |
|
| |
ABade
+ مُشآركاتيّ : 1327 |¬» نِـَقِآطَيً : 1337 + تسجيليّ : 08/11/2010
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الإثنين سبتمبر 19, 2011 9:26 am | |
| يَعِطٍيْك ألـٍفً عـَاْفٍيـهًـ | |
|
| |
ŗĂώÄń
+ مُشآركاتيّ : 3227 |¬» نِـَقِآطَيً : 3285 + تسجيليّ : 08/02/2012 |¬» مزٱجَيّ : |¬» My MMS :
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الأربعاء فبراير 08, 2012 5:54 am | |
| موضوع {رائع} وطرح .. ]مميز] ... تستحق افضل (تشجيع ) واقوى " تقييم "
لا ]تحرمنا] من جديدك (الرائع)
| |
|
| |
Admnt 7bk
+ مُشآركاتيّ : 906 |¬» نِـَقِآطَيً : 944 + تسجيليّ : 07/03/2012 |¬» مزٱجَيّ : |¬» My MMS :
| موضوع: رد: أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة الخميس نوفمبر 01, 2012 2:17 pm | |
| بارك الله فيك موضوع في غاية الروعة
| |
|
| |
| أعمـال صالحة ..ونياتٌ مختلفة | |
|